الثلاثاء، 24 ديسمبر 2013

استخدامات التقنية في تعليم وتعلم مادة الرياضيات .


ـ اولاً : لغات البرمجة .
* ـ لغة البيسك Basic .
* ـ تعتبر لغة البيسك من اقدم اللغات الدنيا التي استخدمها كل من المعلم والطالب لإيجاد حلول التمارين وبرمجة تطبيقات سهلة مساعدة لتعليم وتعلم الرياضيات .. ومن اشهر الأمثلة البسيطة على استخدامات بريمجيات البيسك ايجاد جذري المعادلة من الدرجة الثانية .
ومن مستلزمات انتاج واستخدام التطبيقات بالنسبة لهذه اللغة توفر جهاز حاسب بمواصفات متواضعة وبرنامج لغة البيسك واتقان البرمجة باستخدام هذه اللغة لمصممي التطبيقات من الطلاب والمعلمين .
وتتميز هذه الطريقة بربط منهج الرياضيات بالتقنية ومساعدة الطلاب والمعلمين على اتقان هذه اللغة لتصميم تطبيقات متقدمة واثارة التفكير عن طريق تصميم البرمجيات لحلول التمارين والمسائل الرياضية .
ومن عيوب هذه الطريقة ضرورة اتقان كل من المعلم والطالب البرمجة باستخدام لغة البيسك .. لذلك تصبح مشكلة البرمجة وتصميم البرنامج مشكلة إضافية الى المشكلة الرياضية التي يراد حلها .. كذلك تعتبر هذه اللغة قديمة بعض الشيء وظهر غيرها من التطبيقات المساعدة سهلة الاستعمال إلا أنه في بعض الأحيان يكون تصميم البرنامج وتنفيذه هدف في حد ذاته لإثارة التفكير لدى الطلاب .

* ـ لغة الجافا Java .
* ـ تعتبر الجافا من أهم التطبيقات المساعدة التي تخدم الرياضيات وغيرها من العلوم عن طريق ايجاد بيئة اليكترونية تفاعلية من خلال الصوت والصور والرسوم المتحركة . وباستخدام الجافا يمكن تصميم تطبيقات ديناميكية تساعد على فهم البرهان الرياضي والمفاهيم الرياضية .. ومن بين تطبيقات استخدام الجافا برهان نظرية فيتاغورس حيث يتم تحريك المربعات المقامة على ضلعي المثلث القائم الزاوية وتطبيقها على مساحة المربع المنشأ على الوتر .

* ـ لغات أخرى .
* ـ يوجد لغات برمجة أخرى يمكن استخدامها مثل الفيجول بيسك وغيرها.

ـ ثانياً : التطبيقات المساعدة .
* ـ الجداول الإلكترونية Spreadsheets .
* ـ تستخدم الجداول الإلكترونية في إيجاد حلول المسائل الرياضية وتمثيل البيانات الإحصائية .. ويستفاد من الإمكانات الرياضية لهذه الدوال لتصميم تطبيقات وتدريبات رياضية وإحصائية .. ومن الأمثلة على استخدام الجداول الإلكترونية مسألة حساب النمو في أعداد السكان .

* ـ قواعد البيانات .
* ـ يمكن الاستفادة من قواعد البيانات لإيجاد حلول بعض المسائل الرياضية .. فيمكن الاستفادة من البيانات في تدريب الطلاب على أساليب حل المشكلات والحل باستخدام الأساليب الإحصائية والبيانية .. كما يمكن عمل وبرمجة تطبيقات رياضية باستخدام ميزات قواعد البيانات .. ومن الأمثلة على استخدام قواعد البيانات استخدام بيانات المدرسة في ايجاد حلول لمسائل إحصائية مثل ايجاد المتوسط الحسابي لدرجات طلاب أحد الصفوف في إحدى المواد وهكذا .

ـ ثالثاً : التطبيقات الجاهزة .
* ـ برامج تعليم وتعلم الهندسة .
* ـ يوجد برامج جاهزة (في أغلب الأحيان باللغة الإنجليزية) لتدريب الطلاب على التعامل مع مسائل الهندسة .. فعلى سبيل المثال برنامج Geometry’s Sechtchpad وهذا البرنامج مصمم لمساعدة الطالب لرسم الأشكال الهندسية وحساب مساحاتها وحل مسائل متعلقة بها بيانياً وحسابياً .

* ـ برامج شاملة .
* ـ هنالك برامج مصممة لإجراء جميع العمليات الرياضية والمساعدة على حل المسائل . وتختلف هذه البرامج بحيث يوجد منها ما يغطي جميع رياضيات مراحل التعليم العام وجزء من التعليم الجامعي .. وتستخدم هذه البرامج من قبل طلاب الرياضيات والهندسة وبقية العلوم .. ومن أمثلة هذه البرامج برنامج MathCad وبرنامج Drive وبرنامج MatLap وغيرها من البرامج .

* ـ برامج التدريب على المواد .
* ـ هنالك برامج الهدف منها استعادة ماتم دراسته على شكل نصوص ورسومات وحل التمارين واجراء الاختبارات مثل الدوالج وغيرها .

ـ رابعاً : الآلات الحاسوبية الصغيرة .
* ـ الآلة الحاسبة العادية 4-function calculator .
* ـ هي آلة حاسوبية صغيرة الحجم رخيصة الثمن تستخدم في إجراء العمليات الحسابية الأربع على الأعداد الكبيرة جداً والمعقدة .. ولايسمح باستخدامها لايجاد ناتج العمليات التي يسهل ايجادها ذهنياً أو ايجادها بطريقة سريعة باستخدام الورقة والقلم .

* ـ الآلة الحاسبة العلمية ٍScientific calculator .
* ـ هي أيضاً آلة حاسوبية صغبرة الحجم سعرها في متناول اليد .. يستخدمها الطلاب لإجراء العمليات الحسابية العلمية التي يصعب ايجادها باستخدام الورقة والقلم .
وتستخدم بديلاً عن الجداول اللوغارتمية وايجاد قيم الزوايا المثلثية واجراء بعض الحسابات الإحصائية .

* ـ الآلة الحاسبة الرسومية Graphics calculator .
* ـ يعتبر هذا النوع من الحاسبات اليدوية ثورة في استخدام التقنية .. وهذه الآلة هي آلة صغيرة الحجم معقولة الثمن .. وهي عبارة عن حاسوب رياضي متكامل يحتوي على جميع العمليات الحسابية والجبرية والأحصائية وحساب المثلثات .. ويوجد نوع منها يشمل ايضاً كل مايخص الهندسة المستوية في التعليم العام .

* ـ الآلة الحاسبة المعملية ( Calculator Based Lab CBL ) .
* ـ هي آلة حاسوبية تستخدم لجمع البيانات الإحصائية مباشرة من التجارب المعملية وتستخدم مع الحاسبات الرسومية .
 

الاثنين، 23 ديسمبر 2013

إنتظروا إمكانيات جرافيك رسومية مذهلة مع أجهزة آي فون وآي باد القادمة

استحوذت شركة ARM على شركة Geomerics التي تعد واحدة من أكبر شركات الرسوميات والجرافيك في العالم، وهي التي تطور تكنولوجيا الرسوميات التي تستخدم لعمل تأثيرات الإضاءة الواقعية في الألعاب وتقنيات ثلاثية الابعاد. نعم.. ما علاقة هذا بأجهزة آبل؟. سنخبركم ببساطة أن شركة ARM هي التي تقوم بتصنيع بنية معالجات أجهزة آبل الرسومية. وضحت العلاقة الان. ماذا يعني هذا لأبل ؟، أولا سوف تستفيد إستفادة كبرى من هذا الاندماج، فبالتأكيد ARM ستدمج تكنولوجيا Geomerics في تصميمات شرائحها القادمة، سنرى تجربة من الجرافيك المذهل مع الالعاب وصورة ثلاثية الابعاد فائقة الدقة قد تطور مجال الالعاب والرسوميات بقفزة كبيرة، وربما في تصميم النظام القادم نفسه في أجهزة آي فون وآي باد على السواء. ثانيا فإن آبل لن تضطر الى دفع اي تكاليف إضافية للحصول على تلك المميزات التي تقدمها Geomerics، فالامر الان اصبح في سلة واحدة، وكأن ARM قد قامت بدفع تكاليف تلك التقنية واهدتها لآبل مجانا، وهو ما سيجعل من أجهزة آبل القادمة لا تنافس في هذا المجال. بالاضافة الى أن التكلفة لن يتحمل المستخدم جزء منها لأن آبل لم تدفع فيها شيء

الخميس، 12 ديسمبر 2013

عمل تدريب - اختيار من متعدد - على برنامج الاثروير


استخدام أيباد في التعلم التعاوني

يعد التعلم التعاوني Cooperative education جزء لا يتجزأ من عملية التعلم. وهو أسلوب منظم للجمع بين الفصول الدراسية مع التعليم القائم على الخبرة العملية، توفر التعاونية فرصة للطلاب للاستفادة من التعليم وتطبيقه، ونقل المعارف والمهارات التي يكتسبها المتعلمين في الفصول الدراسية إلى العالم الحقيقي.
والجمع بين هذه التجارب يعطي الطلاب فرصة لاكتساب خبرة عملية إضافة إلى التدريب والمعرفة المطلوبين للحصول على فرصة عمل.

يتم في التعلم التعاوني تقسيم طلبة الفصل إلي مجموعات صغيرة يتراوح عدد أفرادها ما بين 2 – 6 أفراد، وتعطي كل مجموعة مهمة تعليمية واحدة، ويعمل كل عضو في المجموعة وفق الدور الذي كلف به، وتتم الاستفادة من نتائج عمل المجموعات بتعميمها إلي كافة المتعلمين.

لا يعني التعليم التعاوني فقط نشر الأفكار، لكنه يهتم بنشرها بطرق عددية، يمكن للمعلم عن طريقها تلقي ردود الأفعال، وانعكاساتها، وتنقيح المفاهيم والتفكير بها.

والخلاصة أن التعليم التعاوني يعني العمل الجماعي في الوقت الحقيقي، لتحقيق أهداف جماعية قائمة ومراقبة.

ومع التطور التقني الذي نعيشه الآن أصبحت الاستفادة من التقنيات الحديثة مطلب أساسي، ولها تأثيرها الكبير عند الاستعانة بها في المجال العلمي.

ويعتبر جهاز الأيباد iPad من أكثر الحاسبات اللوحية شعبية وريادة، وأضحى يستخدم بكثافة في العملية التعليمية. ويمكن استخدامه بقوة لتعزيز مفهوم وتارب التعلم التعاوني.

تضم القائمة التالية مجموعة من التطبيقات الذكية المصممة لدعم فكرة التعلم التعاوني.


1- Collaborate:
تطبيق يمكن من إدارة فريق العمل في المشروعات التعليمية للمدارس الثانوية، وما يليها، تماما كما في مشروعات الأعمال. وهو تطبيق بسيط، ويعد منصة مؤمنة للعمل الجماعي، ويمكن الوصول إليها مع فريق العمل من أي مكان.

2- Conojo Whiteboard – Interactive Drawing Tool:
تمكن هذه الأداة من إنشاء ومشاركة المخططات بسهولة، وهي عبارة عن لوحة بيضاء تعاونية تشمل خمس أدوات في تطبيق واحد، يمكن لأكثر من شخص استخدامها في الوقت ذاته، لإنشاء العروض التقديمية، والعصف الذهني.

3- Coursemos:
يمكن هذا التطبيق من إنشاء مقررات تعليمية صغيرة Micro-courses عن طريق ملفات الفيديو التي يمكن التقاطها بواسطة الهاتف النقال، أو جهاز الأيفون iPhone ثم رفها، ووضع عنوان ووصف لها، ومن ثم مشاركتها عبر البريد الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي.

4- Edmodo:
تطبيق يمكن المعلمين من تنظيم الفصل الدراسي بشكل كامل، وترتيب مهامه، وهو يمكن من العمل التعاوني الأمن بين المعلم والطلاب، في أي وقت وفي أي مكان.

5- Flpboard:
برنامج رائع يمكنك من قراءة وإنشاء المحتوى الرقمي، يمكن للمعلمين استخدامه لقراءة ومتابعة مجلات الطلاب.

6- Google Drive:
يمكن تطبيق محرك جوجل Google Drive من إنشاء المستندات على اختلاف أنواعها، والجداول الممتدة، والنماذج والاستبيانات، والعروض التقديمية، والرسوم والتخطيطات، ويقوم بحفظها بأمان بشكل سحابي ليمكن الوصول إليها من أي مكان وفي أي وقت، ويسمح كذلك بمشاركتها مع الآخرين. ويوفر مساحة تخزين سحابية تصل إلى 15 جيجابايت.

7- Hashtag- Based Storytelling for 21st Century Learning:
يمكن هذا التطبيق من إنشاء ملفات الفيديو عن طريق العمل الجماعي، وهو مهم وفعال جدا للاستخدام في الفصول الدراسية.

الجمعة، 15 نوفمبر 2013

طريقة إعداد الشبكة في مركز مصادر التعلم وربط أجهزة الحاسب ببعضها


أخي اختصاصي مركز مصادر التعلم من الأمور التي يجب أن يلم بها اختصاصي مركز مصادر التعلم هي طريقة إعداد الشبكة في مركز المصادر وربط أجهزة الحاسب ببعضها ضمن شبكة واحدة وهذا الموضوع يشرح إعداد الشبكة خطوة خطوة وبالصور من خلال طريقتين :


1. عن الطريقة الآلية أو التلقائية عن طريق معالج الشبكة
2. الطريقة اليدوية ومزايا كل طريقة .


أولاً يجب ان نعرف الفرق بين :


الاعداد التلقائي (متوفر في Windows2000 & WindowsXP )


و


الاعداد اليدوي (يتوفر في جميع أنظمة Windows تقريبا )



الاعداد التلقائي سهل وسريع ومضمون النتائج لكن غير مضمون تفادي الأخطاء ولكن يمكنك بواسطته ربط الأجهزة وجعلها تعمل على اتصال واحد بالانترنت وبسهوله ولكن يعيبه أن معالج الشبكه المحليه التلقائي لايتوفر كما ذكرت سابقا في جميع اصدارات windows أيضا لايتفادى أخطاء الاتصال بين الأجهزة بسهوله ومميزاته أنه سهل وسريع ويمكن للجميع التعامل معه بكل سهوله .



نبدأ بشرح طريقة الإعداد التلقائي بالصور :


أولاً نذهب الى لوحة التحكم ثم نختار إتصالات شبكة الإتصال كما في الصورة التالية




ثم نختار من القائمه اليمنى التي تظهر في المتصفح (إعداد شبكة إتصال منزليه أو مكتب صغيره) كما في الصوره التاليه




سيفتح لك الآن معالج إعداد شبكة الإتصال تابع الإعداد واضغط على التالي كما في الصورة التالية




ثم سيظهر لك تنبيه بالخطوات اللازم القيام بها قبل تشغيل هذا المعالج كتركيب الكروت وتوصيلها...الخ تابع الإعداد واضغط التالي كما في الصورة التالية




بعدها يطلب منك المعالج تحديد أسلوب الاتصال بالانترنت هنا يجب أن نفصّل قليلاً :


-عندما يكون الجهاز الذي تشغل عليه المعالج هو (الرئيسي) الذي سيتصل بالانترنت للتصل الاجهزه الأخرى من خلاله نختار الإختيار الأول


-عندما يكون الجهاز الذي تشغل عليه المعالج هو جهاز من الأجهزة (الفرعية) التي تتصل بالانترنت عن طريق جهاز آخر (الرئيسي) نختار الاختيار الثاني


-عندما يكون هناك طريقة أخرى ليست الأولى ولا الثانية اختر الاختيار الثالث



ونحن لايهمنا سوى الإختيارين الأول والثاني فيجب التحديد إذا كنا على الرئيسي نختار الاختيار الأول ونتابع الاعداد كما في الصورة التالية


في حالة الاختيار الأول




ثم ستظهر هذه النافذه بعد أن إخترنا الاختيار الأول في الصورة السابقة ستظهر لنا نافذة نحدد منها اسم الإتصال في الجهاز الرئيسي بالانترنت علينا اختيار الاتصال الذي نتصل منه عادة بالانترنت فقط ثم الضغط على التالي




وبعد ذلك تظهر لنا هذه النافذه التي سنحدد منها أسما للكمبيوتر ووصفاً له ليتسنى لجميع أجهزة الشبكة معرفة بعضها البعض حيث إذا أردنا أن نرسل ملفا عبر الشبكة لجهاز معين فإننا نبحث عن اسمه فقط لنصل إليه


ومن المهم أن نلاحظ فيما لو اخترنا الاختيار الثاني في نافذة تحديد طريقة الاتصال سننتقل الى هذه النافذه أيضا مباشرة دون المرور بنافذة طريقة الاتصال بالانترنت فهي ستظهر فقط عند اختيار الاختيار الاول





بعد ذلك سننتقل الى نافذة اسم مجموعة العمل ويجب أن نختار اسم يوضع على كل الأجهزة كما في النافذه التالي




ثم ستبدأ عملية تهيئة الجهاز حسب أختيارنا إما أن يهيأ على أن يتصل بالانترنت عبر جهاز آخر أو أن يكون هو الجهاز الرئيسي الذي ستتصل الأجهزة منه وهذه نافذة التهيئة






ثم بعد ذلك عندما ينتهي الاعداد سيتيح لك عدة إختيارات


1- إنشاء قرص معالج شبكة التصال وفائدته انه عندما يكون لديك أحد الاجهزه على الشبكه تعمل على Windows 98 أو أقل أو لاتحتوي عموما على هذا المعالج فسيكفيك القرص لتشغيل هذا المعالج على أي من إصدارات Windows


2-لإستخدام قرص منشأ مسبقاً يحتوي على المعالج


3-لاستخدام قرص الويندوز في تشغيل هذا المعالج على الاجهزه التي لاتحتوي على هذا المعالج


4- إنهاء المعالج (في حال ان كل الأجهزة لديك تحتوي على هذا المعالج)


كما في النافذة التاليه






بذلك نكون قد أنهينا إعداد الأجهزة على الشبكة لإستخدام إتصال انترنت واحد والطريقة سهله كما هو واضح فقط يجب عليك التفرقه بين
الجهاز الرئيسي (نختار له من نافذة طريقة الاتصال الاختيار الاول)


و


الأجهزة الفرعية (نختار له من نافذة تحديد طريقة الاتصال الاختيار الثاني )
_____________________________________________
 
 
 
الطريقه اليدوية لإعداد الأجهزة للاتصال بالانترنت عبر اتصال هاتفي واحد :


ما يميز هذه الطريقة عن سابقتها أنها مضمونه 100% من ناحية النتائج ومن ناحية تفادي أخطاء الاتصال ومن ناحية أداء الشبكة والانترنت عموما , ولكن ما يعيبها هي أنها تحتاج لدقه في تنفيذها وأنها تستهلك وقتاً في تنفيذها


نبدأ بشرح الطريقه الاعداد اليدوي بالصور

أولا نذهب الى لوحة التحكم ونختار اتصالات شبكة الاتصالات كم في الصورة



ستظهر لنا قائمة الاتصالات المتوفرة على هذا الجهاز نذهب الى اتصال الشبكة ونتأكد من أنه في حالة تمكين ثم نضغط عليه كليك يمين ونختار خصائص كما في الصورة التالية



ستظهر لنا قائمه بالبروتوكلات المستخدمه في الاتصال نختار منها بروتوكول TCP/IP ونختار خصائص كما في الصورة التاليه



ستظهر لنا نافذة تكوين آي بي IP يدويا سنشرح هنا بشيء من التفصيل :

أولاً يجب ان نضع في خانة عنوان آي بيIP عنواناً يكون على الشكل التالي :

يجب أن يكون رقم الآي بي منحصر بين 10.10.10.0الى 126.126.126.0 والرقم الاخير (0) هو رقم اختياري نضع لكل جهاز رقم مختلف عن الآخر مكان (0) فمثلا نقول

عنوان الاي بي IP للجهاز الرئيسي هو

126.125.124.1

وعنوان الاي بي IP للجهاز الفرعي الاول

126.125.124.2

وعنوان الاي بي IP للجهاز الفرعي الثاني

126.125.124.3

وهكذا فنلاحظ اننا خصصنا لكل جهاز رقم اي بي IP يختلف عن الاخر بالرقم الخير فقط


أما في الخانة الثانية وهي خانة قناع الشبكة الفرعية فلا داعي ان تقلق فبينما اخترنا الاي بيIP محصورا بين الاعداد التي سبق ذكره فتلقائيا بعد كتابة الاي بي IP وقبل نقل المؤشر من خانة الاي بي اضغط على زر Tab في الكيبورد وهو سيقوم بكتابته نيابة عنك عموما ان لم يكتبه فهو

255.0.0.0

وفي الخانة الثالثة نكتب عنوان الاي بي IP الخاص بالجهاز الرئيسي وهو العبارة الافتراضية للإنترنت

الى هنا نكون قمنا بإعداد الجهاز الرئيسي الذي سيتصل بالإنترنت وستتصل الأجهزة الاخرى من خلاله وتوضح لنا الصورة التالية جميع ما سبق ذكره عن الاي بي


وفي حال تكوين الاي بيIP على الاجهزة الفرعيه فلا يختلف الحال كثيرا فقط نقوم بكتابة نفس اي بي IP الجهاز الرئيسي مع تغيير الرقم الاخير ونقوم ايضا بكتابة رقم الاي بي الرئيسي كاملا في الخانة ملقم DNS المفضل

اما في خانة ملقم   DNS البديل فيمكننا اضافة رقم أي بي لجهاز يفترض انه في حال تعطل الجهاز الرئيسي يعمل هو كبديل للاتصال بالإنترنت